رؤية ورسالة المدرسة رؤيتنا ..مجتمع تعليمي نابض بالحياة ..
أخر الأخبار    اليوم العالمي للمعلم في الثانوية الرابعة بسكاكا       رؤية وطن وفعاليات في الثانوية الرابعة بسكاكا       حفل المستجدات لطالبات اولى ثانوي تنفيذ المرشدة الطلابية مرام السياط       تهنئة بعيد الأضحى المبارك من الثانوية الرابعة بساكا       تهنئة من القلب من منسوبات الثانوية الرابعة بسكاكا       جدول الاختبارات للمرحلة الثانوية النظام الفصلي يوم الاربعاء الموافق 8/14       دعوة مجلس الامهات في الثانوية الرابعة بسكاكا يوم الخميس القادم       ختام فعاليات اسبوع الموهبة في الثانوية الرابعة       الارشاد الطلابي يعلن عن جائزة التميز السلوكي على مستوى المدرسة في ث 4بسكاكا       بدء اختبارات الثانوية الرابعة بسكاكا غدا بمشيئة الله بالتوفيق...    
جديد مواضيع المنتدى    المسابقة الرمضانية السابعة 1438       المسابقة الرمضانية السادسة الدرر السنية لعام 1437       تجربة اضافة موضوع       المسابقة الرمضانية الدينية والعلمية والثقافية الخامسة       المتشابهات في القرآن الكريم المسابقة الرمضانية الرابعة       ثبات أخلاقي       صحتك في رمضان       معذرة يا رمضان       كان يامكاان 5       المسابقة الرمضانية الثالثة    
رفع الملفات

محرك البحث




    بحث متقدم
تسجيل الدخول
إحصائيات
    عدد الاعضاء: 220
    مشاركات الاخبار: 786
    مشاركات المنتدى: 710
    مشاركات البرامج : 7
    مشاركات التوقيعات: 22
    مشاركات المواقع: 3
    مشاركات الردود: 6378
التقويم الهجري
    الخميس
    25
    ربيع الاول
    1439 للهجرة
المتواجدون حالياً
    المتواجدون حالياً :1
    من الضيوف : 1
    من الاعضاء : 0
    عدد الزيارات : 3534840
    عدد الزيارات اليوم : 1280
    أكثر عدد زيارات كان : 23955
    في تاريخ : 13 /09 /2017
اعلانات

القائمة البريدية
الحكمة العشوائية

    قَالَ النبيُّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّـم: ‏العاقِلُ يحْلُم عَمَّن ظَلَمَ، ويَتواضَع لِمن هو دُونِه، ويُسابق إلى البِرِّ مَنْ فَوقه. وإذا رَأى بَابَ بِرٍّ انْتَهزه، وإذا عرضت له فِتنة اعتصم بالله وتنكّبها. ‏



المدرسة الثانوية الرابعة بسكاكا » اقسام الموقع » مقالات


من هو أخصائي التغذية ؟


من هو أخصائي التغذية ؟
أخصائي التغذية هو ذلك الشخص المؤهل تأهيلاً علمياً و عملياً في مجال التغذية بحيث تكون له القدرة على التعامل مع المريض و تخطيط البرنامج الغذائي المناسب للحالة الصحية التي يعاني منها.
و هو ذلك الشخص الذي له القدرة على إعطاء المعلومات الغذائية للفرد و المجتمع بصورتها الصحيحة بعيدة كل البعد عن التزييف أو اللاواقعية
و هو القادر على تخطيط برامج غذائية توعوية من شأنها أن تسهم في تغيير العادات و السلوكيات الغذائية الخاطئة إلى أخرى صحيحة .
معوقات في طريق أخصائي التغذية
و لكن لماذا نجد أخصائي التغذية لا يمارسه دوره الحقيقي ، و لا يطبق ما درسه من مناهج علمية في مجال عمله ؟هناك عدة أسباب تسهم في إقصاء أخصائي التغذية عن ممارسة دوره .
نذكر منها :
1)
عدم وضوح الوصف الوظيفي - فالكثير من أخصائيي التغذية لا يعرفون ما هو مطلوب منهم ، و الكثير من أخصائيي التغذية تفاجئون حين توظيفهم حيث يرون أن ما تم دراسته في الكليات المتخصصة قد بقي محفوظاً في الكتب !!
و كمثال على هذا فقد سأل أحد الأخصائيين ممن توظف حديثاً في المستشفى أحد زملائه عن دوره وما يمكن له أن يقوم به من أعمال ، فما كان من زميله إلا أن قال له: إن أهم عمل تقوم به هو أن تراقب خط سير توزيع الوجبات !!
2)
كثرة المهام و المسؤوليات - تسعى بعض الإدارات إلى أن ترسم وصفاً وظيفياً لموظفيها ، حيث تقوم بتكليف الأخصائي عدة أعمال ، و تضع في نهاية هذه المهام فقرة تقول ( أي مهام أخرى تسند إليه )!!و إذا بنا نرى أخصائي التغذية يكون مسؤولاً عن أعمال الشركة ، أعمال إدارية ، أعمال السكرتارية ، متابعة أعمال أخرى كضيوف الإدارة !!
3)
ضعف الثقة - وهي على أربع أنواع:
ثقة الأخصائي بقدراته .
ثقة إدارة التغذية بقدرات الأخصائي .
ثقة إدارة المستشفى بقدرات الأخصائي.
ثقة الأطباء بقدرات الأخصائي.
و كمثال على ضعف الثقة نرى بعض الأخصائيين يخشى من التحدث مع الأطباء ، الممرضة ، أو المريض نفسه.
4)
قلة الخبرة - يفتقر بعض الأخصائيين للخبرة الكافية في مجال تغذية المرضى .
5)
عدم الرغبة في تحمل المسؤولية - بعض الأخصائيين ليس لديه رغبة في أن يتحمل مسؤولية متابعة حالة أحد المرضى ، أو ليس لديه الرغبة في أن توكل له بعض المسؤوليات ، و بعضهم يكتفي بالمسؤوليات التي لا تحمل ورائها أية متاعب !!

 





Copyright© 2009 بإستخدام برنامج البوابة العربية 2.2